Thu, 23 ديسمبر 2010
يشمل 1800 أسرة و100 مؤسسة و40 مقابلة -
وقعت هيئة تنظيم الاتصالات أمس اتفاقية لإجراء مسح يتناول رضا المنتفعين من خدمات الاتصالات بالسلطنة وذلك مع شركة ادنك الدولية المتخصصة في إجراء الدراسات الاستشارية للمسوحات المستقلة. وسوف تقوم الشركة بإجراء المسح بالتعاون مع شركة TNS الشركة الرائدة عالمياً في مجال البحوث المتعلقة بالزبائن.
وقد وقع الاتفاقية نيابة عن هيئة تنظيم الاتصالات محسن ابن علوي آل حفيظ عضو هيئة تنظيم الاتصالات، ونيابة عن شركتا ادنك الدولية وTNS بيكرام سيجال المدير العام لشركة ادنك.
ويهدف المسح إلى قياس المستوى الحالي لرضا المنتفعين من خدمات الاتصالات من بين شرائح مختلفة من قاعدة المستخدمين للخدمات في السلطنة. وفي بيان حول هذا الموضوع قال محسن ابن علوي آل حفيظ عضو هيئة تنظيم الاتصالات: إن إحدى المهام الأساسية لهيئة تنظيم الاتصالات هي الضمان والحفاظ على توفر خدمات الاتصالات للمنتفعين بأسعار معقولة ومستوى مقبول من الجودة. وترى الهيئة انه إذا لم يتم منح المنتفعين فرصة للتعبير عن آرائهم فإن الجوانب الإيجابية الناجمة عن تأثير المنافسة على الأسعار وعلى جودة الخدمات ستبقى غير ملحوظة أو غير واضحة للعيان. وأشار عضو الهيئة أيضا إلى أنه كما هو الحال في معظم الصناعات الخدمية الأخرى، يعتبر رضا الزبائن أمراً بالغ الأهمية في قطاع الاتصالات. ومن خلال هذا المسح ترغب الهيئة في التعرف على مستوى رضا المستهلك وتوقعات المستهلكين فيما يتعلق بمجموعة الخدمات الناشئة وتكاليفها والآثار الاجتماعية والاقتصادية المحتملة على السكان، وتود الهيئة أيضا من خلال هذا المسح التعرف على تفضيلات المستهلكين بما في ذلك التفضيلات المتعلقة بالتقنيات والمنصات المتاحة.
واختتم آل حفيظ حديثه قائلاً: تهدف هذه الدراسة أيضا إلى استقصاء وعي المواطنين حول خدمات الاتصالات والخدمات الأكثر أهمية التي يستخدمونها، وتقييمهم للخدمات المقدمة والعقبات والمشاكل التي تمنعهم من استخدام هذه الخدمات. الجدير بالذكر أن المجموعة المستهدفة من هذا المسح ستشمل الأسر التي تستخدم خدمات الاتصالات (الخدمات الثابتة والمتنقلة وخدمات الإنترنت)، حيث سيتم مسح عينة من 1800 أسرة. كما سيغطي المسح أيضا المؤسسات التجارية ومؤسسات الأعمال التي تستخدم خدمات الاتصالات الثابتة والمتنقلة وخدمات الإنترنت، حيث سيشمل المسح عينة مكونة من 100 مؤسسة. وبالإضافة إلى ذلك، سيغطي المسح أيضا المؤسسات الحكومية التي تستخدم خدمات الاتصالات سواء كانت خدمات ثابتة أم متنقلة أم انترنت، من خلال إجراء 40 مقابلة في الوزارات والدوائر والهيئات الحكومية. ومما تجدر الإشارة إليه أن الهيئة طرحت المناقصة رقم:5/2010 في يونيو 2010 لدعوة الشركات الاستشارية لتقديم عطاءاتها لتنفيذ دراسة مسحية تهدف إلى تحديد مؤشر رضا المستهلكين في السلطنة.