منتديــــات طـــــــيف إبراء
هلا مرحبا بكم في

(منتديات طيف ابراء )



اتمنى ان تقضوا امتع الاوقات معنا ...



مع تحياتي
المديرة ( مــ ابراء ــلاك )


منتدى عام , منتدى ترفيهي , منتدى للجميع الاسرة , منتدى التكنولوجيا و الكثير .............
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
AlBuSa3eDi
 
شرقاوية
 
مــ ابراء ـلاك
 
عاشقة الوردي
 
The ROYAL
 
وهج الشموع
 
get more
 
goodman
 
زينة القمر
 
سالم الحبسي
 
المواضيع الأخيرة
» مشاريع العشر الأوائل من ذي الحجة
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 5:23 pm من طرف بنت العز

» ابتسم و ابتسمي
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 5:22 pm من طرف بنت العز

» كيف تجعل الام طفلها يحب القران
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 5:22 pm من طرف بنت العز

» صلوا على النبيـ...
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 5:21 pm من طرف بنت العز

» هل تعرف سر رائـــحة المطر الجميلة؟
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 5:21 pm من طرف بنت العز

» اسباب الوقاية من الشيطان
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 5:20 pm من طرف بنت العز

»  هل تعرف ما هى أسماء السموات السبع وألوانها؟
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 5:19 pm من طرف بنت العز

»  فتاوى الصيام
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 5:19 pm من طرف بنت العز

» أذكار مأثورة عن النبي صلى الله وسلم عليه
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 5:18 pm من طرف بنت العز


شاطر | 
 

  فتاوى الصيام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????????
زائر



مُساهمةموضوع: فتاوى الصيام   الجمعة أغسطس 20, 2010 10:04 pm

[center]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
حكم استخدام العطور والبخور ومعجون الأسنان في رمضان

أولاً : هذه ليست من جنس الطعام والشراب ، وليست من جنس شهوات النفس كما هو الحال في التدخين .
ثانياً : ليست من معاني الطعام والشراب .
ثالثاً ك ليس فيها تقوية للبدن ، كالإبر المغذية .

وعليه فلا حرج في استعمال العطور والبخور ، إلا أن العلماء نصوا على أنه لا يستنشق البخور .
وأما المعجون فإن أمكن أن يستخدمه قبل الإمساك فأحسن
لأنه يجد طعمه في حلقه .
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم قال للقيط بن صبرة :
أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما . رواه أهل السنن .
وإن استعمل المعجون مع تحرزه عن أن ينزل إلى جوفه من شيء ، فلا بأس به إن شاء الله .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وإذا كانت الأحكام التي تَعُمُّ بـها البلوى لابد أن يبيّنَها الرسول صلى الله عليه وسلم بيانا عاما ، ولابد أن تَنْقُلَ الأمـةُ ذلك ، فمعلوم أن الكحل ونحوه مما تَعُم به البلوى كما تعم بالدهن والاغتسال والبخور والطيب ؛ فلو كان هذا مما يُفطِّر لبينه النبي صلى الله عليه وسلم كما بيّن الإفطار بغيره ، فلما لم يُبيّن ذلك عُلِمَ أنه من جنس الطيب والبخور والدهن ، والبخور قد يتصاعد إلى الأنف ويدخل في الدماغ وينعقد أجساما ، والدهن يشربه البدن ويدخل إلى داخله ويتقوّى به الإنسان ، وكذلك يتقوّى بالطيب قوة جيدة فلما لم يَنْـهَ الصائم عن ذلك دلّ على جواز تطييبه وتبخيره وإدّهانه وكذلك اكتحاله . انتهى كلامه - رحمه الله - .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
حكم من لم يصلي التراويح في رمضان

صلاة التراويح سنة ، والسنة يُثاب فاعلها ولا يُعاقب تاركها.
ثبت في الصحيحين من حديث عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلّى في المسجد ذات ليلة فصلّى بصلاته ناس ، ثم صلى من القابلة فكثُر الناس ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة ، فلم يخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما أصبح قال : قد رأيت الذي صنعتم فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم . قال وذلك في رمضان .
وفي رواية للشيخين : أن رسـول الله صلى الله عليه وسلم خـرج من جـوف الليل فصلى في المسجـد فصلى رجال بصلاته ، فأصبح الناس يتحدثون بذلك ، فاجتمع أكثر منهم ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في الليلة الثانية فصلوا بصلاته ، فأصبح الناس يذكرون ذلك فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة ، فخرج فصلوا بصلاته ، فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله فلم يخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فطفق رجال منهم يقولون الصلاة ، فلم يخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى خرج لصلاة الفجر ، فلما قضى الفجر أقبل على الناس ، ثم تشهد ، فقال : أما بعد : فإنه لم يخفَ علي شأنكم الليلة ، ولكني خشيت أن تفرض عليكم صلاة الليل ، فتعجزوا عنها .
وهذا مِنْ رحمته صلى الله عليه وسلم بأمته ، فهو صلى الله عليه وسلم بالمؤمنين رؤوف رحيم كما وَصَفَه ربُّه بذلك .
ولكن ينبغي عدم تركها لما في أداءها من الخير العظيم والأجر الجزيل .
قال القحطاني - رحمه الله - :
إن التراوح راحـة في ليلـه*** ونشاط كل عويجز كسلان
والله ما جعل التراوح منكرا ***إلا المجوس وشيعة الصلبان


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
من أكل أو شرب ناسيا

من أتى شيئاً من المفطِّرات ناسياً أو مخطئاً ، فقد عُفِيَ لأمة محمد صلى الله عليه وسلم الخطأ والنسيان ، لقوله تبارك وتعالى : ( رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) [البقرة:286]
ولقوله صلى الله عليه وسلم : إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان ، وما استكرهوا عليه . رواه ابن حبان والحاكم وقال : صحيح على شرط الشيخين .

وقد جاء في الصيام نص صحيح صريح ، وهو قوله صلى الله عليه وسلم : من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه ؛ فإنما أطعمه الله وسقاه . رواه البخاري ومسلم .
ولكن متى ذَكَرَ أنه صائم وجب عليه أن يلفُظ ما في فمه ، ومن رأى صائماً يأكل أو يشرب فعليه أن يُذكِّرَه بأنه صائم ؛ لأن هذا من باب التعاون على البر والتقوى .

وهذا عام في صوم الفرض والنفل
وعلى هذا فإن صوم صاحبك صحيح
وإنما أطعمه وسقاه الله .

وجاء في سؤالك – حفظك الله ورعاك – :
قام أحد الأحبة .. في صباح يوم الأربعاء الموافق 4 شوال

بتبييت النية لصيام الأيام الست من شوال

وصيام الست لا يجب فيها تبييت النية من الليل
إنما ذلك خاص بصيام الفرض أو قضاء الفرض

وفقك الله وأعانك وسدد خطاك .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شرقاوية
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 795
تقييم : 8
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الصيام   الأحد أغسطس 22, 2010 3:13 am

موضوع جميل
تشكر على الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مــ ابراء ـلاك
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 513
تقييم : 9
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 25
الموقع : سلطنة عمان

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الصيام   الخميس أكتوبر 07, 2010 3:14 am

اشكرك

ــــــــــــــــــ توقيـــــــــعي ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
لو لم اكون عمانيا لتمنيت ان أكون عمانيا
[size=18]اذا كانـے الانسانـے و الزمانـے ضديے فأنا عُماني أهوى التحديے

ولو دقـے الموتے بابيـے و شاء ربيـے أن يطويـے شبابيـے ، سأموتـے و تحيى عُمان فوقـے ترابيے
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mar-mar.yoo7.com
AlBuSa3eDi
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 890
تقييم : 10
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 33
الموقع : الشرقية - إبراء

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الصيام   الخميس أكتوبر 07, 2010 5:09 am

أشكرك بعنفـ..
على الموضوع الاكثر من رائعـ...

ــــــــــــــــــ توقيـــــــــعي ـــــــــــــــــــــــــــــــــ










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت العز
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 107
تقييم : 10
تاريخ التسجيل : 24/12/2013
العمر : 22
الموقع : الباطنه شمال

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الصيام   الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 5:19 pm

جعلهُ آللهْ فيّ ميزآنْ حسنآتك وَ جعـلهُ شآهِد لك يومـ آلعـرض وَ آلميزآنْ وَ ثبتك على آلسُنهْ وَ آلقُرآنْ اللهم آمين يارب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــــات طـــــــيف إبراء :: المنتــديات العامـــــــة :: القســ الاسلامي ــم-
انتقل الى: